يشكل التسويق عبر الإنترنت مستقبل التسويق
يوليو 12, 2017مقارنة الPro-working بالCo-working
يوليو 31, 2017تم تصميم الحملات الإعلانية في التسويق عبر الإنترنت لتحقيق هدف معين أو مجموعة من الأهداف. تتضمن هذه الأهداف عادةً إنشاء علامة تجارية وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتعظيم معدل المبيعات. هناك 5 نقاط رئيسية يجب أن تأخذها الحملة الإعلانية في عين الاعتبار لضمان فعالية
الحملة. هذه النقاط هي، الاتصالات التسويقية المتكاملة، القنوات الإعلامية، تحديد المواقع ،مخطط عملية الاتصالات ونقاط الاتصال.
الاتصالات التسويقية المتكاملة (IMC)
هو نهج مفاهيمي تستخدمه غالبية المنظمات لتطوير خطة إستراتيجية حول كيفية قيامهم ببث حملاتهم التسويقية والإعلانية. في الوقت الحاضر، هناك تحول في الطريقة التي يتفاعل بها المسوقون والمعلنون مع عملائهم وينظرون إليها الآن على أنها محادثة بين فرق الإعلان / التسويق والمستهلكين. برزت IMC كاستراتيجية رئيسية للمؤسسات لإدارة تجارب العملاء في العصر الرقمي. لا تزال ممارسات الإعلان الأكثر تقليدية مثل الصحف واللوحات الإعلانية والمجلات مستخدمة، لكنها تفشل في تحقيق نفس التأثير الآن كما فعلت في السنوات السابقة.
تتمثل مزايا استخدام IMC في أنه لديه القدرة على توصيل نفس الرسالة عبر عدة وسائل لبناء الوعي بالعلامة التجارية. IMC هو الحل الأكثر فعالية من حيث التكلفة عند مقارنته بالإعلانات الاخرى، كما تفيد IMC الشركات الصغيرة، لأنها قادرة على غمر المستهلكين بأنواع مختلفة من الاساليب بطريقة تدفعهم من خلالها. تؤدي مراحل البحث والشراء إلى إنشاء حوار مع عملائهم الجدد. الأمثلة الشائعة والواضحة في تطبيق IMC هي التسويق المباشر للعملاء حيث أن المؤسسة لديها بالفعل معرفة بأن الشخص مهتم بالعلامة التجارية من خلال جمع المعلومات الشخصية عنه عندما كان يتسوق هناك سابقًا ومن ثم إرسال البريد ورسائل البريد الإلكتروني والنصوص وغيرها من الاتصالات المباشرة مع الشخص أو القيام بالعروض الترويجية للمبيعات داخل المتجر مثل “خصم 30٪ على المبيعات أو تقديم بطاقات ولاء للمستهلكين لبناء علاقة. الإعلانات التلفزيونية والإذاعية هي أيضًا شكل من أشكال استراتيجية الإعلان المشتقة من IMC.
القنوات الاعلامية
تُعرف القنوات الإعلامية أيضًا باسم قنوات الاتصالات التسويقية وتُستخدم لإنشاء اتصال مع المستهلك المستهدف. تشمل الطرق التقليدية للاتصال مع المستهلك الصحف والمجلات والراديو والتلفزيون واللوحات الإعلانية والهاتف والبريد والمبيعات من الباب إلى الباب. لا تزال بعض هذه الأساليب التقليدية فعالة جدًا في بعض الصناعات وليس كذلك بالنسبة للبعض الآخر. على سبيل المثال، الإعلان في إحدى الصحف لاستهداف المستهلكين في الفئة العمرية من 15 إلى 25 عامًا ليس له نتيجة فعالة للغاية، حيث أنه غير المرجح أن يتنقل هذا السوق المستهدف عبر الصحف المحلية.
تشمل أدوات الاتصالات الرقمية المواقع الالكتلاونية والمدونات ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والهاتف المحمول ومحركات البحث. من المهم لحملة إعلانية أن تختار بعناية القنوات بناءً على المكان الذي يقضي فيه العميل المستهدف وقته لضمان تعظيم جهود السوق والإعلان
انعكاسات العصر الحديث على مزايا وعيوب القنوات الإعلامية التقليدية
في بيئة التسويق والإعلان المتغيرة بسرعة، أصبح التعرض لمجموعات معينة من المستهلكين والجماهير المستهدفة من خلال قنوات الاعلام التقليدية غير واضح. تُعرَّف قنوات الإعلام التقليدية بالطباعة، الاذاعة، وبريد مباشر. أدى إدخال العديد من القنوات الإعلامية الحديثة الجديدة إلى تغيير مزاياها وعيوبها التقليدية.
يتم تعريف وسائل الإعلام المطبوعة على أنها الصحف والمجلات. مع الانتقال في العقد الماضي [2006 – 2016] إلى المعلومات الرقمية على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية فإن التركيبة السكانية التي لا تزال معرضة لوسائل الإعلام المطبوعة التقليدية ستكون قليلة. ومن المقدر أيضًا أنه سيكون هناك انخفاض في المواد المطبوعة في السنوات القادمة. يجب أن يأخذ المعلنون ذلك في الاعتبار، وفي بعض الحالات يمكنهم استخدام ذلك لصالحهم. تتمثل مزايا الصحف في أنها منخفضة التكلفة، وتستخدم في الوقت المناسب، ويتحكم القارئ في ما يراه وتعتبر تغطية معتدلة للأجيال الأكبر سنًا في المجتمع الغربي. المجلات متشابهة في بعض الحالات ولكن لديها اختلافات محددة لأنها منتج متخصص يزيد من إمكانية التجزئة ؛ لديهم أيضًا محتوى إعلامي عالي وطول العمر.
المنصات الأساسية لوسائل البث التقليدية هي التلفزيون والراديو. لا تزال هذه الأشياء بارزة نسبيًا في المجتمع الحديث، ولكن مع ظهور المحتوى عبر الإنترنت مثل YouTube و Instagram و Vine ، سيكون من الصعب توقع الاتجاه الذي يتجه إليه السوق في العقد المقبل. تتمثل مزايا أجهزة التلفزيون في أنها تتمتع بتغطية واسعة النطاق، ومدى عالٍ، وسمعة جيدة وتؤثر على حواس الإنسان. قد تكون عيوبه أنه يحتوي على انتقائية منخفضة وعمر رسائل قصير وتكاليف إنتاج عالية. وبدلاً من ذلك، يوفر الراديو المرونة والتردد العالي وتكاليف الإعلان والإنتاج المنخفضة. مساوئ الراديو هي أنه عبارة عن صوت فقط.
وسائل الإعلام خارج المنزل (OOH) مفهوم تسويقي واسع النطاق لم يعد ينحصر في اللوحات الإعلانية الكبيرة الثابتة على جانب الطرق السريعة. تتراوح الأساليب الأكثر حداثة وابتكارًا لوسائط OOH من أثاث الشوارع إلى المناطيد الهوائية. نظرًا للطبيعة المستمرة والمعاصرة للأماكن الخارجية، ستكون هناك دائمًا طرق جديدة يمكن للحملة من خلالها تنشيط هذه القناة الإعلامية. وتتمثل المزايا في سهولة الوصول والمرونة الجغرافية والتكلفة المنخفضة نسبيًا. تتمثل عيوب OOH في قصر عمرها الافتراضي ، وصعوبة قياسها / التحكم فيها، ويمكنها نقل صورة سيئة للعلامة التجارية.
يصنف البريد المباشر كرسائل مرسلة مباشرة إلى المستهلكين من خلال خدمة تسليم البريد. واحدة من أكثر القنوات الإعلامية “القديمة” وفي العصر الحديث لها مزايا قليلة جدًا، ويروج لصورة سيئة للعلامة التجارية – البريد غير المرغوب فيه وله تكلفة عالية.