تعرف على كيفية تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع والبيئة
يناير 12, 2017الفرق بين التسويق الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي
فبراير 5, 2017عالم التسويق الرقمي معقد بقدر ما هو مثير. يدخل رواد الأعمال الشباب في مجال التسويق الرقمي كمستقلين وكتاب ومصممي مواقع الكترونية. تستخدم الشركات الصغيرة استراتيجيات التسويق الرقمي الخالية من الهدر لتنمية وجودها عبر الإنترنت واكتساب عملاء جدد. تصبح الشركات الصغيرة والمتوسطة شركات ناجحة على نطاق واسع من خلال تسخير قوة التسويق الرقمي باستخدامه للمؤسسات الاخرى. في العصر الحديث، يجب أن يكون لدى كل الشركات كيان عبر الإنترنت باإستراتيجية تسويق رقمية لتكون قادرة على المنافسة في السوق. ومع ذلك، فإن اتجاهات التسويق الرقمي تتغير دائمًا. ما يعمل اليوم قد يكون عفا عليه الزمن غدا. علاوة على ذلك، قد تبدو الاتجاهات الشائعة في خلال شهر عفا عليها الزمن في اليوم التالي.
يمكن أن تكون مصطلحات التسويق الرقمي أحد أكبر العوائق أمام الصناعة لأصحاب الأعمال الصغيرة والمبتدئين في مجال التسويق. لقد عمل فريق Emergent Digital مع العاملين في القطاع غير الربحي ووجدوا اتجاهًا مشابهًا. دعونا نواجه الأمر: نحن نستخدم مصطلحات مربكة لا يستطيع فهمها سوى عدد قليل جدًا من الناس. أدناه، نتعمق في SEO و SEM و SMM ، وهي المصطلحات الأكثر شيوعًا واستخدامًا في مجالنا اليوم.
SEO: Search Engine Optimization
Search Engine Lands تعرف SEO بأنه:
الحصول على زيارات من العملاء لموقعك أو مقالاتك أو غير ذلك من خلال نتائج البحث “المجانية” على محركات البحث “. بشكل أساسي، SEO هي عملية تحسين الموقع الالكتروني الخاص بك من خلال طرق مختلفة مما يؤدي الى وجودك في أعلى مرتبة على محركات البحث مثل Google و Bing و Yahoo من خلال وضع بعض الكلمات الرئيسية لمجموعة من الخدمات التي تقدمها على موقعك وحينها عندما يقوم الناس باستخدام هذه الكلمات أثناء البحث عنها يستطيعون أن يجدوا موقعك بسهولة. باستخدام مُحسّنات محرّكات البحث الفعالة، سيظهر الموقع الالكتروني الخاص بك أعلى صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) نظرًا لعلاقته الإيجابية بخوارزمية التصنيف الخاصة بمحرك البحث هذا.
هناك الكثير من الطرق لتحسين محرّكات البحث لموقعك الالكتروني، وذلك عن طريق إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية لمعرفة العبارات التي يحتمل أن يكتبها عملاؤك في محركات البحث مثل Google. ستحتاج بعد ذلك إلى إنشاء محتوى جذاب وأصلي لصفحات الموقع الالكتروني الخاصة بك التي تضمن لك وجود هذه الكلمات الرئيسية التي يتم البحث عنها بشكل كبير. تعد من العوامل الأخرى المعروفة بأهميتها في تحسين محرك البحث الخاص بك وهي تضبيط موقعك الالكتروني على حجم الهواتف المحمولة. أخيرًا ، ستوفر عوامل أخرى أكثر دقة مثل النشر المنتظم لمحتوى ذات صله، والبيانات الوصفية الفعالة والعلامات البديلة الصحيحة دفعة أكبر لأداء موقعك فيما يتعلق بتحسين محركات البحث.
SEM: Search Engine Marketing
يعتبر SEM مثل SEO من حيث أنهما يعتمدان على محركات البحث مثل Google و bing. يشير إلى تحسين الموقع الالكتروني داخليا مع التسويق عبر محركات البحث بالقيام باعلان من خلال الدفع.
بينما سيساعد تحسين محركات البحث (SEO) على زيادة حركة المرور على موقعك من خلال الوسائل الخوارزمية الطبيعية، فإن التسويق عبر محرك البحث يكسب زيارات عديدة من العملاء من خلال عملية شراء الإعلانات على محركات البحث. تحتوي النتائج الأربع الأولى في محركات البحث على مربع أخضر صغير يقول “إعلان” أسفل رابط العنوان الأساسي. يشير هذا إلى الإعلانات المدفوعة، أو التسويق عبر محرك البحث، حيث قامت هذه العلامة التجارية أو الشركة بالدفع الى Google لعرض إعلاناتها في أعلى الصفحة لتلك الكلمة الرئيسية المحددة التي يكتبها العميل للوصول اليها.
هناك العديد من عوامل الاستهداف التي تلعب دورًا في هذا الشكل من التسويق الرقمي. من خلال التسويق عبر محرك البحث على Google Adwords، يمكنك اختيار الموقع الذي ترغب في استهدافه والعديد من العوامل الأخرى لتحسين كفاءة حملتك الإعلانية المدفوعة. غالبًا ما يشار إلى هذا النموذج من SEM باسم إعلان الدفع لكل نقرة (PPC).
SMM: Social Media Marketing
يشير SMM إلى استخدام التسويق الرقمي سواء كان مجانا أو مدفوعا على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و LinkedIn. يشمل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي العديد من الأنشطة المختلفة ويعتبر الكثير أن هذا هو مستقبل التسويق الرقمي. بينما أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي هي محور النشاط عبر الإنترنت في العصر الحديث، فهذا هو المكان الذي يستخدمه الناس في المحادثة.
.
يعد امتلاك صفحة على فيسبوك أمرًا ضروريًا من أجل أستخدام التسويق الرقمي وضمان وجودك في السوق عبر الإنترنت. علاوة على ذلك، فإن نشر المحتوى ذات صلة بانتظام وبناء عملاء متفاعلين من المتابعين يمكن أن يساعد في تنمية عملك بشكل هائل. أخيرًا، أصبحت حملات وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة فعالة للغاية ، حتى أنها تنافس محركات البحث